تنظيف الأسنان بالخيط

غالبًا ما يتجاهل الأشخاص تنظيف الأسنان بالخيط، لكنها عادة مهمة لا غنى عنها. يدعم التنظيف بالخيط الفرشاة العادية من خلال تنظيف الطعام المتراكم بين الأسنان، خصوصاً بالأماكن الضيقة التي لا يمكن أفضل الفرش الوصول إليها.

 

لماذا يجب عليك تنظيف الأسنان بالخيط؟



قد تعتقد أن تنظيف أسنانك مرتين في اليوم كافي، لكننا ننصحك بالتفكير مرة أخرى. يساعد تنظيف الأسنان بالخيط في إزالة الجسيمات الغذائية المتراكمة في الأماكن الضيقة، أو على الأقل يساعد في رفع هذه الجسيمات، ليتم إزالتها بالكامل بواسطة فرشاة الأسنان. من الضروري إزالة بقايا الطعام التي يمكن أن تؤدي إلى ترسبات، والذي يسرع من تسوس الأسنان ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض اللثة، بما في ذلك اللثة الجرثومية والتهاب اللثة.




أنواع خيوط تنظيف الأسنان:

 

في الدباية قد يبدو الأمر اختيار خيط المناسب عملية معقدة صعبة أو حتى مستحيلة في يعض الأحيان، ولكن لنسهل عليك الأمر تعتمد فكرة اختبارك لخيط تنظيف أسنان إلى حالتك الشخصية، لا يهم أي خيط تسخدم ولكن الأهم هو مدة استمرارك على  تنظيف الأسنان بالخيط.






هناك العديد من خيوط الأسنان والتي تشمل:

 

  1. خيط النايلون: هذا الخيط التقليدي متوفر بأنواع شمعية وغير شمعية، وهو متوفر بسماكات مختلفة لتناسب الحالات المتنوعة.

 

  1. خيط PTFE (بولي تترا فلورو إيثيلين): والذي يعرف أيضاً ب “خيط الانزلاق”، يتكون خيط PTFE من البلاستيك الذي ينزلق بسهولة بين الأسنان، مما يجعله مثاليًا للأشخاص الذين لديهم مسافات ضيقة بين أسنانهم.

 

  1. الشريط السني: الشريط السني أو الـ “Dental Tape” واسع، مما يجعله مناسبًا للأفراد الذين يعانون من حساسية باللثة، أو الذين يرتدون تقويم الأسنان، أو حتى الذين يعانون من فجوات كبيرة بين أسنانهم.

 

  1. حاصرات الخيط: تعتبر مريحة للغاية للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في استخدام تقنية تنظيف الأسنان التقليدية. حيث تتألف حاصرات الخيط من مقبض بلاستيكي صغير مع قطعة من الخيط الممدودة بين شوكتين.






كيف تنظف أسنانك بإستخدام الخيط؟

 

كيف تنظف أسنانك بالخيط بشكل صحيح؟ وهل هناك طريقة مثالية؟ يمكنك إتباع هذه الخطوات لتضمن  تنظيف أسنانك بالطريق الأمثل. 

 

  1. استخدم كمية كافية من الخيط: قم بقص الخيط بطول حوالي  45  سم من الخيط ولف الأطراف حول إصبعي الوسطى، متركاً بينهما حوالي 2.5 الى 4 سم من الخيط.

 

  1. قم بإدخال الخيط برفق: قم بتمرير الخيط بين أسنانك باستخدام حركة خفيفة من الأمام إلى الخلف. تجنب ضغط الخيط بقوة على لثتك وذلك تجنباً لأي احتكاك.

 

  1.  قم بلف الخيط حول كل سن: لف الخيط بشكل قوسي حول قاعدة كل سن في شكل حرف “C” وحركه بلطف من أعلى إلى أسفل لإزالة بقايا الطعام.

 

  1. استخدم جزء نظيف من الخيط: أثناء التنقل من سن إلى سن، قم بفك جزء جديد من الخيط لضمان عدم إنتقال بقايا الطعام من سن إلى أخر.

 

  1.  لا تنسى خط اللثة: تأكد من تنظيف المنطقة تحت خط اللثة بلطف باستخدام الخيط لإزالة بقايا الطعام والوقاية من أمراض اللثة.

 

  1. كن حذر وديقيق بنفس الوقت: يجب أن يكون تنظيف الأسنان بالخيط شامل، ولكن من الضروري أن تكون حذر لتجنب إلحاق الضرر بلثتك.



متى تقوم بتنظيف الأسنان بالخيط؟ 

 

أفضل وقت لتنظيف الأسنان بالخيط هو الوقت الذي يناسب جدولك اليومي وروتينك بشكل مثالي.

قد يقترح البعض تنظيف الأسنان بالخيط فور الاستيقاظ، بينما قد يقترح آخرون  قبل النوم. الأهم هو التأكد من التزامك بتنظيف الأسنان بالخيط.





هل يجب أن أقوم بتفريش أسناني اولاً أم استخدم الخيط؟

 

لا يهم إذا كنت تقوم بتنظيف الأسنان بالخيط أو تستخدم الفرشاة أولاً. طالما أنك تبذل جهدك في اتباع خطوات التنظيف العامة باستخدام فرشاة الأسنان أو الخيط، فهذا يكفي.

 

ولكن بالرغم من ذلك، تشير دراسة إلى أن إستخدام الخيط أولاً ثم التنظيف بالفرشاة هو الأفضل. حيث أشارت الى أن إستخدام الخيط أولاً يقوم بالوصول للبكتيريا المتوضعة في المواقع الضيقة ثم التنظيف بالفرشاة يقوم بإزالة هذه الجسيمات.

 

وأضافت أيضاً أن التنظيف بالفرشاة بعد استخدام الخيط زاد من تركيز الفلوريد بين الأسنان، والذي يساهم بتقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان






أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار

 

تأكد من تنظيف أسنانك بمعجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد لمدة لا تقل عن دقيقتين. لا تنسى أيضاً استخدام وصيلة للتنظيف بين الأسنان مثل الخيط، مرة واحدة يوميًا على الأقل. يمكنك استخدام الخيط إما قبل أو بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة.

 

لمعرفة المزيد عن تنظيف الأسنان والعلاجات الأخرى المتاحة، نرحب بكم لحجز موعد في مركز الصفوة الطبي. نقدم مجموعة شاملة من علاجات طب الأسنان العامة تهدف إلى استعادة والحفاظ على الصحة الفموية الجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
Scan the code
Alsafwa Medical Center
Hello
How can I help you?