لماذا نلجأ للتقويم؟

يعتبر الحصول على ابتسامة جميلة أكثر من مجرد مظهر جمالي، فهي ضرورية لصحة الفم والثقة بالنفس. فقد يلجأ العديد من أفراد المجتمع إلى تقويم الأسنان لتحسين وضعية الأسنان والحصول على ابتسامة أكثر صحةً وجمالاً.

في هذه المقالة، سنستكشف الأسباب التي تجعل الناس يضعون التقويم، ونستعرض الخيارات البديلة، ونجيب على الأسئلة المتداولة حول تقويم الأسنان.

سبعة أسباب تجعل الناس يضعون التقويم

اكتسب تقويم الأسنان شعبية كبيرة لفعاليته في علاج مجموعة متنوعة من مشاكل الأسنان. إليك سبعة أسباب شائعة تجعل الناس يختارون وضع التقويم:

  • تصحيح عدم انتظام الأسنان:

 يمكن لعدم انتظام واصطفاف الأسنان بشكل صحيح أو الأسنان البارزة والمتقدمة أوالعضة العكسية (عضة جزئية) وغيرها من حالات عدم انتظام الأسنان، أن تؤثرعلى وظيفة الفم والكلام وصحة الأسنان بشكل عام، ويعمل التقويم تدريجياً على تحريك الأسنان إلى محاذاة صحيحة، مما يحسن كل من المظهر والوظيفة.

  • تحسين المظهر الجمالي:

 يمكن أن تؤثر الأسنان المعوجة على احترام الفرد لذاته وثقته بنفسه، يمكن للتقويم أن يحول الابتسامة بشكل جذري، حيث يقوم بتقويم الأسنان للحصول على مظهر أكثر جاذبية وتعزيز الثقة بالنفس.

  • علاج التكدس: 

يحدث التكدس عندما لا يكون هناك مساحة كافية في الفك لمحاذاة جميع الأسنان بشكل صحيح، فيساعد التقويم على خلق هذه المساحة، مما يسمح للأسنان بالانتقال إلى مواضعها الصحيحة.

  • غلق الفراغات: 

يعاني بعض الأفراد من وجود فراغات بين أسنانهم، ويمكن للتقويم تحريك الأسنان تدريجياً نحو بعضها البعض، مما يؤدي إلى إغلاق هذه الفراغات والحصول على ابتسامة أكثر تناسقاً.

  • علاج مشاكل الكلام:

 في بعض الحالات، يمكن أن تؤثر الأسنان غير المستوية أو مشاكل الفك على وضوح الكلام، ويمكن أن يساعد التقويم على محاذاة الأسنان والفكين، مما يحسن أنماط الكلام والنطق.

  • منع مشاكل الأسنان: 

يمكن أن يساعد تقويم الأسنان المعوجة أو غير المستوية من خلال تقويم الأسنان في منع مشاكل الأسنان المستقبلية، حيث أنه من السهل تنظيف الأسنان المصطفة بشكل صحيح والحفاظ عليها، مما يحد من خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة والمشاكل الفموية الأخرى.

هل هناك أي بدائل للتقويم المعدني التقليدي؟

في حين أن التقويم المعدني التقليدي فعال للغاية، إلا أن التطورات في تقنية تقويم الأسنان أدخلت بدائل توفر خيارات أكثر جماليةً وتعتبر مزعجة بشكل أقل غير ملحوظ. إليك بعض البدائل التي يجب مراعاتها:

  • تقويم الأسنان الخزفي: 

على نمط  التقويمات الأسنان المعدنية التقليدية تقوم التقويمات الخزفية بنفس العمل ولكنها تستخدم حوامل وأسلاك بألوان مطابقة لألوان الأسنان أو شفافة، مما يجعلها أقل وضوحاً.

  • تقويم الأسنان اللساني : 

تقويمات الأسنان اللسانية، المرفقة بالجزء الخلفي من الأسنان، تكاد تكون غير مرئية من الأمام. إنها خيار ممتاز للأفراد الذين يبحثون عن علاج تقويم أسنان غير ملحوظ.

ولكنه قد لا يناسب جميع الحالات أو قد لا يرتاح بعض الأفراد لوضع جسم غريب بالقرب من اللسان، ما يسبب القلق أو حتى الجروح الطفيفة.

  • المقوم الشفاف: 

تستخدم أنظمة التقويم الشفاف، مثل إنفيزلاين، سلسلة من القوالب الشفافة المصممة خصيصًا لتحريك الأسنان تدريجيًا إلى المحاذاة. إمكانية إزالتها تسمح بتنظيف الفم بشكل أسهل وتناول الطعام بحرية.

وقد يسبب الإنفزلاين صعوبة في النطق في الفترة الاولى حتى يعتاد الفرد على الجهاز ثم يعاود حياته بشكل طبيعي.

تقدم تقويمات الأسنان حلولًا لمجموعة من مشاكل الأسنان، بدءًا من الأسنان غير المستوية إلى عدم انتظام العضة، كما تعمل تقويمات الأسنان من خلال معالجة هذه المشكلات على تحسين صحة الفم وتعزيز الثقة بالنفس وتحسين الصحة العامة، ومع التطورات في تقنية تقويم الأسنان، توفر الخيارات البديلة مثل التقويم الخزفي والتقويم اللساني والمقوم الشفاف خيارات سرية ومريحة للباحثين عن تقويم خفي.

احصل على مختلف أنواع التقويم من هنا.

أسئلة متكررة حول تقويم الأسنان

  • ما هي أسباب وضع التقويم؟

يتم استخدام التقويم لتصحيح مشاكل الأسنان مثل عدم استواء الأسنان ، وعدم انتظام العضة ، والتكدس ، والفراغات ، ومشاكل الفك. فهي تعمل على تحسين صحة الفم والمظهر الجمالي والصحة العامة بشكل عام.

  • كيف تعرف إذا كنت بحاجة إلى تقويم؟

استشارة طبيب تقويم أسنان متخصص ضرورية لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تقويم. سيقوم بتقييم حالة أسنانك وإجراء أشعة سينية ومناقشة مخاوفك لتقديم خطة علاج شخصية.

  • ما هو العمر المناسب لوضع التقويم؟

يختلف العمر المثالي للعلاج التقويمي من شخص لآخر. بشكل عام ، يعتبر الأطفال والمراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 عامًا مرشحين جيدين للتقويم ، حيث لا تزال أسنانهم وفكوكهم في طور النمو. ومع ذلك ، يمكن أن يكون العلاج التقويمي فعالًا للأفراد من أي عمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
Scan the code
Alsafwa Medical Center
Hello
How can I help you?