العمر المناسب لتقويم الأسنان

تقويم الأسنان ليس مقتصراً على الأطفال. ربما تكون قد رأيت العديد من المراهقين بأسلاك معدنية على أسنانهم، ولكن هل كنت تعلم أن الكثير من البالغين يقومون بتركيب التقويم؟

 

يمكن للتقويم الأسنان مساعدتك في تحسين ابتسامتك وصحة فمك وثقتك بنفسك. ولكن هل هناك عمر معين للتقويم الأسنان؟ ما هي مزايا وعيوب تقويم الأسنان؟ هل يمكن أن تكون صغيراً أو كبيراً على التقويم؟  وكيف تقرر ما إذا كان التقويم الأسنان مناسباً لك؟

 

في هذه المقالة سنقوم بالإجابة على هذا السؤال، ونتأكد من أن لديك فكرة عامّة حول “هل هناك حدٌ عمريّ لتقويم الأسنان؟”.



ما هو دور تقويم الأسنان؟

 

قبل أن ندخل في الموضوع بعمق، يجب علينا أولاً فهم هدف تقويم الأسنان. الغرض الرئيسي من تقويم الأسنان هو تصحيح ما يعرف بالإطباق السنِّي. يشير الإطباق إلى الطريقة التي تتناسب بها أسنانك العلوية والسفلية معاً. في الإطباق الصحيح، تتناسب أسنانك العلوية قليلاً فوق أسنانك السفلية. وبهذا فإن العضة غير المنتظمة تشير إلى إطباق خاطئ، وهنا تحتاج إلى علاج تقويمي مثل تقويم الأسنان.




العمر والتقويم؟ وما العلاقة بينهما؟

 

قد رأيت العديد من الأطفال يخضعون لعلاج تقويم الأسنام ولكن لماذا؟ السبب الرئيسي وراء هذا هو أن عظام الوجه للأطفال تتعرض لتغيرات مستمرة.

 

وفي بعض الحالات، يحتاج الأطفال إلى مساعدة من طبيب تقويم الأسنان لفحص أسنانهم والتحقق من سلامتها. تأكدت من أن يزور طفلك طبيب الأسنان سنوياً لفحص صحته الفموية.







أفضل الأعمار لوضع التقويم على أسنانك

 

ربما سمعت من قبل “فقط عندما تكون بالغاً يمكنك وضع التقويم”. هذا غير صحيح! التقويم ليس مقتصر على البالغين فقط، وإنما يمكن للأطفال أن يخصعوا لعلاج التقويم. باختصار، لا يوجد حد عمري لوضع التقويم، يمكنك وضع التقويم في أي وقت تشاء (على الأقل في معظم الحالات).



ما الذي يميز تقويم الأطفال عن تقويم البالغين؟

 

في المجمل، لا يختلف تقويم الأطفال عن تقويم البالغين من حيث الوظيفة، لكن الاختلاف يكمن في التطبيق.

ومع ذلك، هناك خيارات متنوعة لتقويم الأسنان، مثل إنفيزالين، والتقويم اللساني، والتقويم المعدني، وتقويم السيراميك، والقوالب الخاصة، ومع ذلك الطريقة العامة لتثبيتها لا يختلف من مريض للأخر.



كيف يؤثر تقويم الأسنان على حالتك التفسية ومزاجك؟

قد لا تختلف التقويمات عن بعضها كثيراً، ولكن يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نفسية الأشخاص. على سبيل المثال، قد يكون الحصول على التقويم في سن الطفولة تجربة متنوعة، بناءً على مشاعر الطفل تجاهها. قد يشعر بعض الأطفال بالقلق من الحصول على التقويم وزيارة الطبيب، بينما قد يراها آخرون فرصة لتحسين مظهرهم.

 

 أما المراهقين، فهم يدركون أن الخضوع لمثل هذا العلاج سيحسن ابتسامتهم على المدى الطويل إلا أنهم لا يفضلون وجوده بالوقت الحالي خوفاً من تأثيره على مظهرهم. ولهذا السبب، أصبح إنفيزالين أكثر شيوعاً بين المراهقين. فهو تقويم شفاف وغير مرئي، مما يجعل التقويم أقل إثارة للقلق. بالرغم من ذلك، هناك بعض الحالات التي لا يستطيع التقويم الشفاف علاجها، لهذا سيتولى طبيب تقويم الأسنان القرار النهائي بشأن العلاج الأنسب لك.



كم تكلفة تقويم الأسنان في مراحل الحياة المختلفة؟

أسعار تقويم الأسنان تختلف كثيراً، لذلك لا يوجد سعر محدد. كما يختلف السعر اعتماداً على مدة الإرتداء والتعديلات أثناء التركيب. 

 

عادة تكون تكلفة التقويم للبالغين أعلى لأنه يتطلب وقت أطول لإعطاء الفعل اللازم. يرجع ذلك إلى أن البالغين يواجهون مشاكل أكثر في فمهم، مثل مرض اللثة والجذور الضعيفة وعوامل أخرى متعلقة بالعمر. أما أسنان الأطفال أكثر قابلية للتعديل لأنها مازالت في مرحلة النمو. وهذا يعني أن فعالية تقويم الأسنان أعلى لديهم. 




ما الذي يجب عليك معرفته قبل البدء بوضع التقويم؟

 

التقويم ليس مقتصراً على الأطفال أو المراهقين فقط. يمكنك الحصول عليه في أي عمر ما دامت أسنانك ولثتك صحية. ولكن قبل اتخاذ قرار الحصول على التقويم، يجب أن تقوم بالبحث والمقارنة بين الخيارات المختلفة. بعد ذلك يمكنك حجز استشارة مع طبيب تقويم الأسنان، الذي سيفحص فمك باستخدام الأشعة السينية وأدوات أخرى.

 

الاستشارة هي الخطوة الأولى في رحلتك نحو ابتسامة وصحة فموية أفضل. سيشرح لك طبيب تقويم الأسنان كل ما تحتاج إلى معرفته حول وضع التقويم وسيجيب على أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديك.

 

إذا كان طفلك يشعر بالقلق بشأن وضع التقويم، فلا داعي للقلق. فريقنا من الخبراء في طب الأسنان الأطفال سيضمن شعورطفلك بالراحة والثقة طوال العملية.

 

لمعرفة المزيد عن تنظيف الأسنان والعلاجات الأخرى المتاحة، نرحب بكم لحجز موعد في مركز الصفوة الطبي. نقدم مجموعة شاملة من علاجات طب الأسنان العامة تهدف إلى استعادة والحفاظ على الصحة الفموية الجيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
Scan the code
Alsafwa Medical Center
Hello
How can I help you?